برنامج التبادل الطلابي إيراسموس +Erasmus
تُعد برامج التبادل الطلابي بين الجامعات من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من الطلاب قبل اختيار جامعة محددة والتسجيل بها. ذلك يرجع لأهمية هذه البرامج في إثراء التجربة الأكاديمية للطالب، وخاصةً الطلاب الدوليين الذين يتركون بلادهم وأهلهم وأصدقائهم أملاً في الحصول على تجربة تعليمية فريدة.
Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم

تُعد برامج التبادل الطلابي بين الجامعات من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من الطلاب قبل اختيار جامعة محددة والتسجيل بها. ذلك يرجع لأهمية هذه البرامج في إثراء التجربة الأكاديمية للطالب، وخاصةً الطلاب الدوليين الذين يتركون بلادهم وأهلهم وأصدقائهم أملاً في الحصول على تجربة تعليمية فريدة. 

حيث تساهم برامج التبادل الطلابي في تعزيز فرص الطالب للتعرف على ثقافات وحضارات متنوعة، والتعارف وتكوين صداقات من مختلف أنحاء العالم.

يُعد برنامج الإيراسموس +Erasmus للتبادل الطلابي من أقوى برامج التبادل الطلابي في أوروبا، وتنضم إليه معظم الجامعات التركية لإتاحة المزيد من الفرص للطلاب لتطوير أنفسهم وتوسيع آفاقهم الأكاديمية والشخصية خلال فترة الدراسة الجامعية. 

سنستكشف من خلال هذا المقال أهمية التبادل الطلابي بين الجامعات، وفوائده الأكاديمية والثقافية، وخاصةً برنامج الإيراسموس، الذي سنتطرق له ونتعرف على كافة تفاصيله. 

 

أهمية التبادل الطلابي: برنامج الإيراسموس +Erasmus   

يقصد ببرامج التبادل الطلابي تلك الاتفاقيات بين الجامعات لتبادل الطلاب وأحياناً الأساتذة والكوادر العلمية بهدف تبادل الخبرات وإتاحة فرص تدريبية وتثقيفية جديدة للطلاب.

حيث يقضي الطالب فترة زمنية محددة (فصل دراسي مثلاً) في جامعة أجنبية، أي خارج بلده، ويتمكن من تبادل المعرفة والمهارات مع زملائه من خلفيات ثقافية مختلفة. 

يتم ذلك عن طريق المشاركة في برامج التبادل الطلابي التي تتيحها جامعته، وأهمها برنامج إيراسموس، والذي يُمكّن الطالب من:

      • تحقيق أقصى استفادة من حياته الأكاديمية، حيث يتمكن الطالب من تجربة الحياة الأكاديمية في جامعة أخرى غير جامعته الأصلية، وعادةً ما تكون من أقوى الجامعات على مستوى العالم.
      • الحصول على التعليم العالي بأعلى جودة تعليمية، حيث ينتقل الطالب من جامعة لأخرى، وتتاح أمامه الفرص للتعرف على أحدث الطرق التعليمية والدراسة وفقًا لأحدث التطورات في مجاله وتكون أمامه الفرصة لاستكشاف مجاله برؤية مختلفة.
      • اكتساب مهارات جديدة، وتوسيع أفقه الثقافي، وتطوير مهارات حياتية مثل الاستقلالية، وإدارة الوقت، التعامل مع المشكلات ومواجهتها ووضع حلول فعّالة لها، ذلك  نتيجة طبيعية  للتعامل مع تحديات جديدة في بيئة مختلفة.
      • بناء شبكة علاقات دولية قد تفيد الطالب مستقبلاً؛ حيث يتواصل  الطالب مع الأساتذة والأكاديميين والطلاب من دول مختلفة فيتمكن من تكوين شبكة علاقات جديدة على مستوى دولي، من الممكن أن تفيده على المستوى الشخصي أو المهني بعد التخرج.
      • تبادل الخبرات والأفكار مع زملائه الأجانب من أصحاب وجهات النظر والأفكار المتنوعة.
      • تعلُّم احترام تنوع الثقافات، وتقدير الاختلافات بين البشر في كل شيء، واحترام حرية الآخرين.
      • تحسين لغته الإنجليزية من خلال التواصل والمحادثة والكتابة باللغة الإنجليزية.
      • اكتساب خبرة حياتية ومهنية، تُثري السيرة الذاتية CV للطالب، وتميزه في المنافسة الوظيفية فيما بعد.
      • الحصول على منحة مالية وإعفاء من الرسوم الدراسية في الجامعة المُستقبلة، حيث أن برنامج التبادل الطلابي يكون بشكل مجاني.

 

برنامج الإيراسموس +Erasmus

دعنا نتناول بعض التفاصيل حول برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي وتاريخه..

برنامج إيراسموس هو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي لدعم الشباب من خلال إتاحة المزيد من فرص التعليم والتدريب والرياضة في أوروبا. ظهر برنامج الإيراسموس في الثمانينيات، تحت إشراف وإدارة الاتحاد الأوروبي، وسُمي بهذا الإسم نسبةً إلى العالم الهولندي (Desiderius Erasmus)؛ الباحث في الأدب الكلاسيكي وأحد أهم أساتذة عصر النهضة.

يتم دعم البرنامج من قبل الاتحاد الأوروبي بميزانية تقدر بحوالي 26.2 مليار يورو. كما تم توسيع البرنامج وأصبح يُعرف الآن باسم إيراسموس بلس “+Erasmus”، ليشمل العديد من الاتجاهات. حيث يركز البرنامج على تحقيق الأهداف التي تشمل الإدماج الاجتماعي والتحولات الرقمية وتعزيز مشاركة الشباب في المجتمع وتنفيذ استراتيجية الاتحاد الأوروبي للشباب 2019-2027. 

 

كما يوفر برنامج الإيراسموس فرصًا للتنقل والتعاون على المحاور التالية:

      • التعليم العالي
      • التعليم والتدريب المهني
      • التعليم المدرسي (بما في ذلك التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة)
      • تعليم الكبار
      • تعليم وتدريب الشباب
      • المجالات الرياضية

** بين عامي 2014 و 2021، شارك أكثر من 13 مليون شخص حول العالم في برنامج +Erasmus من بينهم طلاب وموظفون وأكاديميين من جميع الأعمار.

يُعد برنامج ايراسموس Erasmus من أشهر برامج التبادل الطلابي حول العالم، ذلك يرجع إلى أنه يغطي مختلف التخصصات الأكاديمية، بدءًا من الطب والعلوم الإنسانية والإدارة والفنون إلى الهندسة والتكنولوجيا والعلوم الأخرى.. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مستويات أعلى لباحثي الماجستير والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس من الأكاديميين والموظفين.

يتمكن الطلاب من خلال برنامج إيراسموس، من الانتقال من جامعتهم الأم إلى جامعة شريكة في دولة أوروبية أخرى والدراسة هناك لمدة فصل دراسي واحد أو أكثر (من 3 شهور إلى 12 شهر)، بحيث تعترف جامعتهم بالدرجات والمعدلات الدراسية التي يكتسبونها في أثناء فترة الدراسة في الجامعة الشريكة.

يُتاح ذلك لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه أيضًا.

 

هدف برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي

يُعد الهدف الرئيسي لبرنامج إيراسموس للتبادل الطلابي هو تشجيع الطلاب على الدراسة في الدول الأوروبية الأخرى لفترة معينة، مما يساهم في تعزيز التفاهم الثقافي واللغوي للطلاب، بجانب توسيع آفاقهم التعليمية والشخصية. كما يساهم التبادل الطلابي، بشكل كبير في تحسين وتطوير جودة التعليم بين الجامعات المختلفة عن طريق التعاون والتبادل بين الأكاديميين والموظفين في مؤسسات التعليم العالي المشتركة بالبرنامج.

 

ماذا عن الدول المشاركة في برنامج الإيراسموس؟

تشارك حوالي 37 دولة حول العالم في برنامج الإيراسموس +Erasmus. تشمل جميع الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى مجموعة دول غير تابعة للاتحاد الأوروبي، مثل: تركيا وصربيا وآيسلندا والنرويج. 

تُعد إسبانيا الدولة الأكثر زيارة بين هذه الدول للطلاب الدوليين، إذ أن لديها مؤسسات تعليمية أكاديمية عالمية المستوى مثل؛ جامعة مدريد، وإشبيلية، وفالنسيا. وكذلك تُعد جامعة بولونيا في إيطاليا من أكثر الجامعات اختياراً للطلاب الدوليين لما تتميز به من برامج تعليمية قوية.

بالإضافة للـ 37 دولة الأعضاء في برنامج الإيراسموس، هناك عدد كبير من الدول حول العالم تستفيد من هذا البرنامج في بعض المجالات وفق اتفاقيات مشتركة.

 أما عن مؤسسات التعليم العالي المشاركة في البرنامج، فهي أكثر من 4.000 جامعة ومؤسسة للتعليم العالي.

 

كيف يمكنك التقديم للمشاركة في برنامج إيراسموس؟

كطالب دولي، يمكنك الذهاب إلى المكتب الدولي أو المكتب الخاص بإيراسموس في جامعتك، للتعرف على المتطلبات والتسجيل في البرنامج بسهولة، والحصول على مزاياه الكثيرة مجاناً.

 

شروط التقديم للمشاركة في برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي:
      • أن يكون الطالب مُسجلاً في مؤسسة للتعليم العالي مشتركة في البرنامج، أو يكون حاصلاً على مؤهل عالي من مؤسسة تعليمية شريكة في البرنامج.
      • يجب أن يكون طالب البكالوريوس قد تخطى العام الدراسي الأول في جامعته بنجاح.
      • يجب أن تكون بين الجامعة المُسجل بها الطالب والجامعة المُستقبلة اتفاقيات تبادل مشتركة.
      • أن يكون المتقدم غير مقيم في دول الاتحاد الأوروبي لمدة تزيد عن السنة خلال 5 سنوات سابقة.
      • يجب أن يكون المتقدم غير حاصل على منحة إيراسموس من قبل.
      • أن يكون الطالب حاصل على معدل فوق المتوسط.
      • لا يوجد قيود من ناحية العمر.
      • أن يكون الطالب مستعد للدراسة بدوام كامل.

قد تكون هناك شروط إضافية تعتمد على الجامعة التي تستقبل الطالب. يمكن أن تشمل هذه الشروط مثلاً تقديم رسالة توصية أو توضيح أهداف دراستك في الخارج وما إلى ذلك. لذا عليك الرجوع إلى جامعتك لمعرفة الشروط المطلوبة للتسجيل في برنامج إيراسموس بالتفصيل..

باختصار، 

يُعد برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي، أحد برامج التبادل الطلابي الهامة عالمياً، والتي تسهم في توفير تجربة تعليمية فريدة وثرية ومتكاملة للطلاب، بالإضافة إلى تعزيز روح التعاون بين الشعوب والثقافات وتقارب الحضارات.

لابد أن تعلم أن التبادل الطلابي يأتي ببعض التحديات أيضاً. 

تشمل هذه التحديات مثلاً؛ صعوبة التكيف مع بيئة جديدة، ومشكلات اللغة والثقافة، وصعوبة التواصل والتفاعل مع زملاء دراسة من خلفيات مختلفة، لكن التغلب على هذه التحديات جميعها سيكون بمثابة الخطوة الأهم نحو تطوير شخصيتك وتنميتها من جميع الجوانب، واكتساب خبرات ومهارات متقدمة مثل مهارات التواصل الاجتماعي والتواصل الفعّال وزيادة مهارات اللغة. وهذا جزء مهم من تجربتك الأكاديمية في الخارج.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *