دراسة التخصصات الهندسية في تركيا
العلوم والتخصصات الهندسية هي أكثر العلوم إبداعاً وفائدةً للبشرية على مر العصور، بالهندسة شُيدت الحضارات، وابتُكرت الأجهزة والاختراعات، وتطورت التكنولوجيا لتُسهل علينا حياتنا ومهامنا بشكل مذهل.
Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم

العلوم والتخصصات الهندسية هي أكثر العلوم إبداعاً وفائدةً للبشرية على مر العصور، بالهندسة شُيدت الحضارات، وابتُكرت الأجهزة والاختراعات، وتطورت التكنولوجيا لتُسهل علينا حياتنا ومهامنا بشكل مذهل.

تتنوع المجالات التي تدخل فيها الهندسة لتشمل جميع نواحي الحياة؛ من منزلك إلى سيارتك، هاتفك، وحاسوبك، حتى أجهزتك المنزلية، والمصانع التي تصنع المنتجات الغذائية والملابس التي تستهلكها، والأجهزة الطبية الحديثة بالمستشفيات التي تعالجك، وحتى تكنولوجيا التعليم في المدارس والجامعات ..

تلك فقط نماذج من التطبيقات الهندسية وإذا أمعنت النظر ستُحصي الكثير من التطبيقات الهندسية التي تحيط بك.. وما إن تُحصيها حتى تجد المزيد والمزيد من التطبيقات الهندسية والابتكارات! ففي عالم اليوم التطور الهندسي بات سريع الوتيرة بدرجة لا تُصدق.

تشترك جميع المجالات الهندسية في الهدف الأساسي؛ وهو استخدام العلوم والتكنولوجيا والموارد المتاحة بطريقة علمية وفنية مدروسة من أجل حل مشكلات البشرية، عن طريق تصميم وتنفيذ وتطوير ابتكارات لها تأثيرها وفائدتها.

إذا قررت دراسة الهندسة تحتاج إلى ضمان وجود عدة أمور في الجامعة التي تنوي الدراسة بها؛ أهمها التجهيزات الحديثة والمتطورة في التخصص الهندسي الذي ستختاره، والأساتذة العباقرة الخبراء الذين ستتعلم على يديهم الهندسة، مع توافر مناهج متطورة، ومن المهم أن تتأكد أن البرنامج الذي تدرسه معتمد دولياً. كل هذه الأمور مضمونة عند دراسة التخصصات الهندسية في تركيا.

تابع القراءة لتعرف لماذا اخترنا تركيا بالتحديد، وما أهم التخصصات الهندسة المتاحة في تركيا، وشروط دراسة الهندسة في تركيا، وتكلفتها، وكيفية التسجيل لبدء رحلة دراسية مميزة لدراسة تخصصك الهندسي المفضل بجودة عالمية في تركيا…

 

مميزات دراسة الهندسة في تركيا

 

في السنوات الأخيرة أصبحت تركيا وجهة عالمية للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة التخصصات الهندسية بجودة عالية.. يعود ذلك لعدد من المميزات تجعلهم يفضلون الدراسة في تركيا، أهمها:

  • التطور الصناعي والتكنولوجي الذي تشهده تركيا في جميع المجالات.
  • قوة البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعات التركية في الهندسة، حيث تواكب المناهج أحدث التطورات العالمية في المجال.
  • برامج التخصصات الهندسية بالجامعات التركية حاصلة على عدة اعتمادات دولية؛ مثل: MUDEK – ABET – EUR-ACE ..مما يُمكّن الطلاب من العمل في أي مكان بالعالم بعد التخرج.
  • الاهتمام الكبير بالتطبيق العملي في المعامل والمختبرات وورش العمل المجهزة بأحدث التقنيات.
  • توفير فرص تدريبية على أرض الواقع كي يطبق الطلاب ما تعلموه في مشاريع حقيقية.
  • الشراكة مع المصانع والشركات والمؤسسات من أجل تدريب الطلاب ليحصلوا على الخبرة العملية الكافية قبل التخرج.
  • أغلب الجامعات التركية تعقد اتفاقيات تعاون وتبادل طلابي مع جامعات قوية في أوروبا وحول العالم، مما يُمكن الطلاب من السفر لتجربة الدراسة والتدريب لمدة فصل دراسي على الأقل في جامعة عالمية متميزة.
  • اهتمام الجامعات التركية بجلب الكوادر الهندسية من الأساتذة الخبراء والمتميزين في مجالاتهم، من أجل تدريس وتدريب الطلاب بكفاءة.
  • أغلب الجامعات التركية توفر البرامج الهندسية باللغة الإنجليزية، وبعضها باللغة التركية لتختر اللغة التي تفضلها.
  • جميع التخصصات الهندسية المعروفة عالمياً تجدها متاحة بالجامعات التركية.
  • جودة التعليم الهندسي في تركيا توازي الجودة الأوروبية، حيث تطبق نفس المعايير.
  • اعتدال تكاليف دراسة الهندسة في الجامعات التركية مقارنةً بالجودة العالية التي تحصل عليها.
  • الحصول على فرصة قد لا تتكرر للسفر والعيش في تركيا طوال مدة الدراسة؛ مما يسمح لك بزيارة أماكنها السياحية، استكشاف طبيعتها الساحرة، والاستمتاع بتجربة حياتية مميزة في بيئة آمنة وودودة ومتنوعة الثقافات.
  • دراسة الهندسة في تركيا تطوّر من مهاراتك الإبداعية، وتزيد قدرتك على التفكير النقدي والتحليلي والمنطقي. وتوسع من آفاقك الفكرية والمعرفية، وتمنحك خبرة عملية.
  • تتوفر برامج هندسية للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) بجودة عالية، مع توافر مراكز بحثية وبنية تحتية جيدة للجامعات.

 

أهم التخصصات الهندسية المتاحة في تركيا

ما هو المجال الهندسي الذي تهتم بدراسته؟

لا تبحث كثيرا.. فجميع التخصصات الهندسية الدقيقة متوفرة في الجامعات التركية، نذكر منها:

      • الهندسة المعمارية: العمارة تدمج بين الفن والهندسة لتلبي احتياجات الناس في صورة مباني آمنة ومريحة وجميلة ومستدامة.
      • هندسة الكمبيوتر: تدمج بين علوم الكمبيوتر والبرمجيات وبين الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، حيث يتعلم مهندس الكمبيوتر تصميم وتطوير أجهزة الكمبيوتر من الألف للياء (هارد وير بشكل مكثف، وسوفت وير بشكل أساسي).
      • هندسة البرمجيات: تتعلم من خلالها كيفية تصميم برمجيات تناسب احتياجات المستخدمين، وتنفيذها باستخدام لغات البرمجة، ومن ثَمّ تطويرها وصيانتها.
      • الهندسة المدنية: مسئولة عن تخطيط وبناء جميع المنشآت العامة والمرافق الخدمية؛ مثل الطرق والكباري والأنفاق، محطات المياه والكهرباء والري، والسدود، والمطارات والموانئ، وشبكات الصرف الصحي، وخطوط المترو والسكك الحديدية.
      • الهندسة الميكانيكية: تستخدم الهندسة الميكانيكية مبادئ علوم الفيزياء والرياضيات في تصميم وإنتاج وتطوير الآلات والأنظمة الميكانيكية.
      • هندسة الميكاترونيكس: تخصص حديث يجمع بين هندسة الإلكترونيات والهندسة الميكانيكية والبرمجة، من أجل تصميم الآلات الميكانيكية الإلكترونية كالروبوتات وأنظمة التحكم الالي.
      • الهندسة الكهربائية والإلكترونيات: يهتم هذا التخصص بتصميم الدوائر الكهربائية والإلكترونية، والمحركات، والمولدات، والمحولات، والروبوتات.
      • هندسة السيارات: حيث تدرس تكنولوجيا السيارات، وتصميمها، وتطويرها، وصيانتها.. وهذا المجال مزدهر في تركيا.
      • هندسة الطيران والفضاء: تتعلم فيها تصميم وبناء وصيانة الطائرات والمركبات الفضائية بأنواعها. وهو مجال مُربح للغاية.
      • الهندسة الصناعية: مجال مهم، يجعلك مُلماً بتقنيات التصنيع والتكنولوجيا الصناعية المتطورة.
      • هندسة المعدات الطبية: تخصص يدرس علوم الطب بعيون هندسية، ويُعلمك كيفية تصميم وتطوير وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية بمختلف أنواعها وأغراضها، وكذلك تصميم الأطراف الصناعية والأعضاء البديلة.
      • هندسة الذكاء الاصطناعي: تخصص مستحدث مرتبط بالتطور الكبير الذي يشهده الذكاء الاصطناعي واستخداماته المتنوعة.
      • هندسة الطاقة: يهتم هذا التخصص بتوليد الطاقة المتجددة ونقلها وتوزيعها.
      • الهندسة الوراثية وعلم الجزيئات: مجال بحث علمي يهتم بدراسة الجينات الوراثية والحمض النووي DNA بمنظور هندسي لتحقيق فوائد للبشرية.

 

المستقبل الوظيفي لخريجي التخصصات الهندسية

جميع التخصصات الهندسية لها أهميتها ولا يُمكن الاستغناء عنها، ويستطيع خريجيها الحصول على مكانهم في سوق العمل العالمي. خاصةً وإن كانوا خريجي الجامعات التركية التي قامت بتأهيلهم مهنياً على أعلى مستوى لمواجهة كافة تحديات سوق العمل.

 

مدة دراسة التخصصات الهندسية في تركيا

في الجامعات التركية؛ تستغرق دراسة البكالوريوس في الهندسة 4 سنوات، في حين يمكنك دراسة الماجستير في عامين مع الأطروحة (الرسالة) أو عام ونصف (بدون رسالة). أما الدكتوراه فتتم دراستها في 4 سنوات.

 

تكلفة دراسة الهندسة في تركيا

دراسة التخصصات الهندسية المختلفة في تركيا غير مكلفة مقارنةً بالجامعات الأوروبية التي تقدم نفس الجودة التعليمية. حيث إن متوسط مصروفات دراسة بكالوريوس الهندسة في الجامعات التركية الخاصة يبدأ من 2000$ سنوياً.

(تواصل معنا للحصول على عروض أسعار الجامعات التركية المحدثة)

 

شروط دراسة التخصصات الهندسية في تركيا

دراسة الهندسة في الجامعات الخاصة التركية لا تتطلب أي شروط صعبة، فقط الحصول على معدل أعلى من 55% في الثانوية (البكالوريا). وإن كانت شروط القبول في الجامعات الحكومية أصعب بعض الشيء، فذلك يعود لقلة عدد المقاعد المخصصة للطلاب الدوليين بها.

 

الخلاصة؛ 

دراسة أي تخصص هندسي في تركيا ستكون خطوة ممتازة في سبيل حصولك على وظيفة مرموقة براتب مرتفع كما تحلم. فقط استمتع بسنوات دراستك، واحضر تدريبك العملي، واطلع على أحدث تطورات مجالك.

تواصل معنا للتسجيل في أقوى الجامعات التي تقدم التخصصات الهندسية في تركيا.



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *