دراسة الطب في تركيا
انتهيت من المرحلة الثانوية (البكالوريا)، وتتطلع لدراسة تخصص الطب في الخارج بجودة عالمية، في بيئة تعليمية مناسبة لك من حيث الثقافة وأسلوب المعيشة، وبتكلفة دراسية ومعيشية مناسبة لميزانيتك؟ تركيا هي الخيار الأمثل لتحقيق هدفك.
Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم

انتهيت من المرحلة الثانوية (البكالوريا)، وتتطلع لدراسة تخصص الطب في الخارج بجودة عالمية، في بيئة تعليمية مناسبة لك من حيث الثقافة وأسلوب المعيشة، وبتكلفة دراسية ومعيشية مناسبة لميزانيتك؟

تركيا هي الخيار الأمثل لتحقيق هدفك. 

حيث يمكنك دراسة الطب بجودة أكاديمية عالية وفقاً لأحدث التطورات العلمية العالمية في مجال الطب، كما ستضمن حصولك على تدريب عملي مكثف طوال فترة دراستك مما يُمكنك من تحقيق حلمك والتميُّز المهني بعد التخرج. 

تُعتبر تركيا واحدةً من الوجهات التعليمية المرموقة عالمياً للطلاب الذين يطمحون لدراسة مجال الطب بجودة ممتازة، والحصول على شهادات معتمدة دولياً. حيث تقدم فرصاً مميزة لاكتساب الخبرات والمهارات اللازمة للتميُّز في المهن الطبية.

إذا كنتَ ترغب بدراسة الطب في الجامعات التركية؛ نقدم لك فيما يلي نظرة شاملة مفصلة حول دراسة الطب في تركيا والشروط اللازمة والأوراق المطلوبة للتقديم في كليات الطب بجامعات تركيا.
بالاضافة لبعض التفاصيل الأخرى التي قد تحتاج إليها لبدء رحلتك التعليمية.

 

مميزات دراسة الطب في تركيا 

هناك عدة مميزات تجعلك تفكر بدراسة الطب في الجامعات التركية، نتناولها فيما يلي:

أولاً: تعتبر تركيا من الوجهات العلاجية المشهورة عالمياً، وتوجد بها مستشفيات ومراكز طبية غاية في الكفاءة والتقدم، تضم كوادر طبية متميزة، وأحدث الأجهزة الطبية. هذا التطور في القطاع الصحي بتركيا داعم كبير لتطوير التخصصات الطبية بأنواعها وكذلك العلوم الصحية المختلفة.

ثانياً: تمتلك الجامعات التركية بنية تحتية تكنولوجية قوية، بدءاً من الأحرام الجامعية والمباني ذات التصميمات العصرية، حتى القاعات والمختبرات الحديثة المُجهزة بالمعدات البصرية والسمعية وكذلك المعامل المُجهزة بأحدث المعدات التكنولوجية.

ثالثاً: تحرص الجامعات التركية التي تُدرّس التخصصات الطبية على توفير مختبرات طبية متخصصة، مثل؛ مختبرات التشريح، ومجسمات لأعضاء الجسم البشري، ومختبرات الفحص والتشخيص التي تحاكي العيادات، و مختبرات علم الأحياء، ومحاكاة لغرف العمليات.

رابعاً: توفر الجامعات التركية بيئة ثقافية غنية، حيث يمكنك كطالب الحصول على كافة المصادر العلمية التي تحتاجها بسهولة، من خلال المكتبات الغنية بالمصادر المطبوعة والإلكترونية، ومعامل الوسائط المتعددة.

خامساً: تشجع الجامعات التركية البحث العلمي وتعطي فرص متنوعة لطلابها للمشاركة في البحوث مع العلماء والمتخصصين ونشر نتائجها العلمية في المجلات العلمية المحلية والدولية.

سادساً: ستتعلم الطب على يد نخبة من أفضل الأساتذة الخبراء في الفروع الطبية الدقيقة، يحرص هؤلاء الأساتذة على توفير فرص حقيقية لطلابهم للمشاركة في المناقشات العلمية والندوات والمؤتمرات المُعدة خصيصًا للوقوف على أحدث التطورات العلمية في المجالات الطبية.

سابعاً: الأحرام الجامعية في الجامعات التركية (وخاصةً الجامعات الخاصة) تُعد بيئة متعددة الثقافات، وتوفر أنشطة طلابية متنوعة.. مما يمنحك الفرصة لتنمية وتطوير مهاراتك اللغوية، ومهاراتك الشخصية مثل؛ مهارات التواصل والقيادة وحل المشكلات ومهارات العمل الجماعي والتفكير النقدي. مع تغيير نمط تفكيرك لتكون شخصاً منفتحاً ثقافياً وقادراً على فهم الآخرين، وتكوين صداقات جديدة.

ثامناً: تحصل على شهادات قوية ومعتمدة دولياً عند إتمام دراستك الجامعية في الطب من تركيا، لتستطيع ممارسة مهنة الطب في أي مكان بالعالم.

تاسعاً: أغلب الجامعات التي توفر برامج التخصصات الطبية في تركيا تمتلك مستشفيات بحثية خاصة بها، أو يكون لديها شراكات مع مستشفيات كبرى. وذلك من أجل حصول الطلاب على تدريب عملي حقيقي بالتفاعل مع المرضى وممارسة الطب تحت إشراف الأطباء المختصين في المجالات الطبية المختلفة.

عاشراً: تُعد تكاليف دراسة الطب في تركيا غير مرتفعة مقارنةً بتكاليف دراسة الطب في الدول الأوروبية أو أمريكا. كما يمكن للطلاب الحصول على منح جزئية أو خصومات للدراسة في بعض الجامعات التركية.

لدراسة الطب في أفضل الجامعات التركية الخاصة اضغط هنا للتسجيل

 

شروط دراسة الطب في الجامعات التركية الحكومية للطلاب الدوليين 

هناك عدد من الشروط والمتطلبات التي تحتاج إلى توافرها كطالب دولي لدراسة بكالوريوس الطب في الجامعة الحكومية بتركيا:

  • شهادة الثانوية (البكالوريا) مترجمة للإنجليزية أو التركية، ومعتمدة من الخارجية في بلدك.
  • الحصول على درجات جيدة في المواد العلمية (الأحياء والكيمياء والفيزياء) والرياضيات.
  • كشف درجات الثانوية مترجم ومُصدق.
  • الفحص الطبي للتأكد من سلامتك من الأمراض المزمنة والأمراض المعدية وكذلك الوراثية والنادرة.
  • جواز سفر ساري.
  • صور شخصية حديثة.
  • اجتياز اختبارات الكفاءة كـ YÖS أو SAT وغيرهم بحسب الجامعة.
  • تقديم شهادة إجادة اللغة التي ستدرس بها: للإنجليزية (TOEFL)، وللتركية (TÖMER).

 

شروط دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة

لا توجد متطلبات كثيرة لدراسة بكالوريوس الطب في الجامعات الخاصة التركية بالنسبة للطلاب الدوليين، فقط عليك إحضار:

  • شهادة الثانوية (البكالوريا) مترجمة للإنجليزية أو التركية، ومعتمدة من الخارجية في بلدك.
  • كشف درجات الثانوية مترجم ومُصدق عليه.
  • جواز سفر ساري.
  • صور شخصية حديثة.

وبالنسبة لشهادة اللغة؛ فإن لم تمتلكها يمكنك أن تبدأ بدراسة عام تحضيري في اللغة قبل بدء دراسة الطب. 

 

ماذا عن المعدل المطلوب لدراسة بكالوريوس الطب في الجامعات التركية؟ 

في الواقع، لا يتطلب الحصول على معدل دراسي مرتفع في المرحلة الثانوية من أجل التسجيل بالجامعات التركية في تخصص الطب وتحديدا في الجامعات الخاصة، حيث أنه يمكنك الحصول على القبول الجامعي بحد أدنى 70% بحسب الجامعة التي تختارها.

أما عن  دراسة الطب في الجامعات الحكومية؛ فيتطلب الحصول على معدل 90% أو أكثر في الثانوية، مع المفاضلة بين الطلاب المتقدمين حيث أن المقاعد المخصصة للطلاب الدوليين في الجامعات الحكومية محدودة جداً وعليها إقبال شديد.

 

هل يمكنني دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية؟

نعم، فإن الكثير من الجامعات التركية التي نمثلها في شركة غرناطة توفر دراسة الطب باللغة الإنجليزية، لذلك يتجه عدد كبير من الطلاب الدوليين من دول مختلفة حول العالم لدراسة الطب في الجامعات التركية. كما توفر الجامعات التركية طاقم هيئة تدريس من جنسيات مختلفة، ممن يجيدون التحدث والتدريس والتواصل مع الطلاب باللغة الإنجليزية.

 

كم عدد سنوات دراسة الطب في تركيا؟

تستغرق دراسة بكالوريوس الطب في تركيا 6 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك قد يحتاج الطلاب الذين لا يجيدون لغة الدراسة سواءً التركية أو الإنجليزية، إلى عام تحضيري لدراسة اللغة، حيث توفر الجامعات الخاصة عام تحضيري لتأهيل الطلاب للدراسة والتعلم باللغة الإنجليزية أو التركية.

أما عن برامج الماجستير المتنوعة في مجال الطب بالجامعات التركية، فتصل عدد سنوات دراستها غالبا إلى عامين دراسيين (بالأطروحة/الرسالة).

 

فرص العمل المتاحة بعد دراسة الطب في تركيا 

بعد دراستك لمناهج تعليمية متطورة وشاملة، تدمج بشكل مميز بين النظرية والتطبيق في المختبرات والمستشفيات وقاعات المحاضرات.. تستطيع الآن بدء العمل كطبيب متخصص في المستشفيات والمراكز الطبية في تركيا أو في بلدك الأم أو حتى في أي دولة بالعالم. أو يمكنك استقبال المرضى في عيادتك الخاصة.  

 

نظرة على التخصصات الطبية المتوفرة في الجامعات التركية

تتميز الجامعات التركية بتوفير مجموعة واسعة من البرامج الطبية في مختلف المراحل الأكاديمية؛ الدبلومة والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.. إليك بعض التخصصات الطبية الشائعة في الجامعات التركية:

  • الطب البشري : تتوفر تخصصات فرعية متنوعة تتبع تخصص الطب البشري؛ مثل:     الجراحة، طب الأمراض الباطنية، طب الأطفال، طب النساء والتوليد، طب العيون، طب الأذن والأنف والحنجرة، الطب التجميلي، طب القلب والأوعية الدموية، طب الأعصاب.
  • طب الأسنان: طب الأسنان العام  – جراحة الفم والوجه والفكين  – تقويم الأسنان – تجميل الأسنان.
  • الصيدلة.
  • الطب البيطري.
  • الطب الشرعي.

 

وأخيراً؛
يمكنك أن تحقق حلم الطفولة وتحصل على بكالوريوس الطب من أقوى الجامعات في تركيا. حيث تتأهل لدخول مجال الطب بثقة.

ويتبقى لك أن تهتم بتطوير ذاتك باستمرار والإطلاع الدائم على أحدث التطورات في مجالك الطبي على المستوى الدولي، مع استكمال مسيرتك الأكاديمية بالحصول على درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراه. بالإضافة إلى المشاركة في الأبحاث العلمية بالمجال الطبي.

لا تنسى أبداً أن مهمتك الحقيقية في أي مجال من المجالات الطبية، تكمن في الحفاظ على صحة أفراد المجتمع ونشر الوعي الصحي بين الناس، مع ضرورة الالتزام بالميثاق الطبي وأخلاق المهنة بكل ضمير وأمانة. 

في غرناطة نقدم لك قائمة بأفضل الجامعات في تركيا، ونوافيك دائما بكافة التفاصيل التي تحتاجها عن الجامعات ومميزاتها ومصروفاتها.. فقط تواصل معنا!

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *