أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول
تُعد مدينة اسطنبول واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم بفضل معالمها الساحرة وجمالها الذي يخطف الأنظار! عندما تفكر في السفر إلى اسطنبول قد تشعر بالحيرة نظرًا للكم الهائل من المعالم السياحية المتواجدة هناك، مما قد يضايقك ويقلل من حماسك للرحلة. لذا أعددنا لك دليلاً يضم أفضل 10 أماكن أو مناطق سياحية في اسطنبول، لتكون رحلتك إلى تركيا في اسطنبول مليئة بالمتعة والانبساط وتعيش تجربة لن تندم عليها أبدًا!
Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم

تُعد مدينة اسطنبول واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم بفضل معالمها الساحرة وجمالها الذي يخطف الأنظار! 

عندما تفكر في السفر إلى اسطنبول قد تشعر بالحيرة نظرًا للكم الهائل من المعالم السياحية المتواجدة هناك، مما قد يضايقك ويقلل من حماسك للرحلة. لذا أعددنا لك دليلاً يضم أفضل 10 أماكن أو مناطق سياحية في اسطنبول، لتكون رحلتك إلى تركيا في اسطنبول مليئة بالمتعة والانبساط وتعيش تجربة لن تندم عليها أبدًا!

 
أفضل وقت للسياحة في اسطنبول 

عندما تفكر في التنزه بمدينة اسطنبول، قد تتساءل عن أفضل الأوقات لزيارة تلك المدينة الرائعة صحيح؟ 

الجواب هو أن اسطنبول وجهة جاذبة للسائحين طوال العام بسبب تنوعها الكبير في المناخ والمعالم السياحية.

خلال فصل الربيع، وبالتحديد في أشهر أبريل ومايو يكون الطقس في تركيا معتدلاً وملائمًا للتجول، وتكون اسطنبول والمناطق المحيطة بها خيارًا مثاليًا للزيارة في هذا الوقت.

أما في الصيف، فتتجه الأنظار نحو الشواطئ الساحرة، ومن أبرز المدن الساحلية التي يقصدها السياح: أنطاليا وفتحية ومرمريس وبودروم.

ومع حلول فصل الخريف، الذي يمتد من سبتمبر إلى نوفمبر، يتحول الجو إلى معتدل مما يجعله الوقت المثالي للتجول ولزيارة العديد من المعالم السياحية.

بينما في الشتاء، والذي يشمل أشهر ديسمبر ويناير وفبراير ومارس، يكتسى الطقس بطابع شتوي حيث الثلوج والبرودة، وتزداد شعبية المنتجعات الجبلية، مثل جبل أولوداغ في بورصة وجبل كارتبه. بالإضافة إلى ذلك، يسعى البعض إلى الاستمتاع بالبرودة في المناطق الجبلية بشمال تركيا.

 

والآن، دعنا نأخذك في جولة لأفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول

 

أفضل 10 مناطق سياحية في اسطنبول يتجسد فيهم جوهر السياحة
 
منطقة السلطان أحمد

واحد من أشهر الأماكن السياحية في اسطنبول، هي منطقة السلطان أحمد، ما يميز منطقة السلطان أحمد أنه محور للوصول إلى جميع المواقع التاريخية في المنطقة. ومن بين أهم المواقع الموجودة في منطقة السلطان أحمد: النوافير، المسلة المصرية، العمود المزخرف، والنافورة الألمانية.

تتميز منطقة السلطان أحمد بقربها من مجموعة من المعالم المهمة مثل المسجد الأزرق، وآيا صوفيا، حديقة جولهانه، ومتحف الفنون الإسلامية والتركية.

 
المسجد الأزرق (مسجد السلطان أحمد):

يقع المسجد مقابل مسجد آيا صوفيا وهو أحد أشهر المساجد في العالم. بُني المسجد في عهد السلطان أحمد الأول، وهو معروف بزخرفته الداخلية المكونة من الأزرق الفاتح. تتميز قبته الرئيسية بارتفاعها وتصميمها الرائع، وهي محاطة بـ 6 قبب فرعية. الفناء الخارجي للمسجد مبهر ويضم نافورة للوضوء وساعة تاريخية.

 
آيا صوفيا:

تعد آيا صوفيا من أروع الأعمال المعمارية في التاريخ. بدأت آيا صوفيا ككنيسة في القرن الرابع الميلادي قبل أن تصبح متحفًا، وفي الأوقات الحديثة تحولت إلى مسجد. وقد وصفت في بعض الأحيان بأنها “الأعجوبة الثامنة” للعالم، تم تحويلها رسميًا إلى مسجد في يوليو 2020.

يتميز مسجد آيا صوفيا بتصميمه المعماري المبتكر وقبته الضخمة التي تعتبر معجزة معمارية يمكنك أن تراها من مناطق عديدة باسطنبول وبشكل واضح.

 
حديقة جولهانه:

تقع حديقة جولهانه في قلب اسطنبول بين منطقتي السلطان أحمد وامينونو. تُعرف هذه الحديقة بحديقة الورود.

فهي من أجمل الأماكن الخضراء في اسطنبول. توفر الحديقة مكانًا مثاليًا للراحة والاسترخاء، حيث تحتضن مجموعة من المساحات الخضراء، والأشجار، والمسابح. كما تضم عدة مقاهي تُطل مباشرة على مضيق البوسفور، مما يوفر منظرًا خلابًا يسر الناظرين.

من خلال ما ذكرنا، يتبين أنه تمتلئ منطقة السلطان أحمد بالمعالم السياحية المميزة، مما يجعلها تتصدر قائمة أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول.

 

متحف الشوكولاتة 

اسطنبول وسحر الشوكولاتة: متحف لا مثيل له!

يعد متحف الشوكولاتة في اسطنبول بوابة ساحرة تُفتح أمام الزوار لاستكشاف تاريخ وفن الشوكولاتة في تركيا والعالم. 

عند خطوتك الأولى داخل متحف الشوكولاتة، تستقبلك الصالة الرئيسية التي تتواجد فيها شلالات من الشوكولا المذابة، إضافة إلى مجسمات ذهبية تشمل منزلًا وسفينة نوح. لا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل يمكنك أيضًا استكشاف لوحات شوكولاتية تجسد أبرز أحداث تاريخية لتركيا والعالم.

في صالة “إسطنبول” تأخذك الشوكولاتة في رحلة عبر أشهر المعالم التاريخية في المدينة، من مسجد آيا صوفيا وبرج الفتاة، إلى جسر البوسفور وغيرها.

أما في صالة “عظماء تركيا”، فتبرز التماثيل المصنوعة من الشوكولا لأبرز القادة والشخصيات السياسية في التاريخ التركي، مثل مصطفى كمال أتاتورك والسلطان محمد الفاتح.

بينما تهتم “صالة الفنون” بعرض أبرز الأعمال الفنية المحلية والعالمية، منها أعمال بابلو بيكاسو وعثمان حمدي، جميعها تم تجسيدها بشكل فني بواسطة الشوكولاتة.

أما “صالة الحضارات” ترصد بلوحات شوكولاتية فريدة تأثير الحضارات اليونانية، البيزنطية، والعثمانية على تركيا.

زيارتك لمتحف الشوكولاتة بإسطنبول تقدم لك تجربة فريدة من نوعها.

خلال رحلتك في متحف الشيكولاتة ستتمكن من استكشاف الصالات الخمس المميزة والاستمتاع بالأعمال الفنية المذهلة المصنوعة كلياً من الشوكولاتة.

بالإضافة للتعرض لأسرار صناعة الشوكولاتة والانغماس في تفاصيل هذه الصناعة، بزيارة المعمل الخاص بالمتحف الذي يكشف كيفية تحويل حبوب الكاكاو إلى شوكولاتة فاخرة.

 
ملاهي ڤيالاند اسطنبول

تعتبر الأنشطة الترفيهية جزءً أساسيًا من أي خطة سياحية. 

تزخر اسطنبول بأماكن ترفيهية متنوعة تجعل الزائر يرغب في زيارتها أكثر من مرة. فالسياحة في اسطنبول لا تقتصر على المعالم التاريخية فقط، بل تتضمن مجموعة واسعة من المرافق الترفيهية المتجددة باستمرار لتواكب أحدث التطورات في عالم المتنزهات والألعاب العالمية.

إذا زرت اسطنبول، فلا تنس زيارة “ڤيالاند اسطنبول” واحدة من أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول، حيث تُعدّ من المواقع الترفيهية الرائدة منذ افتتاحها في عام 2013. تقع هذه الملاهي في قلب منطقة السلطان أيوب.

ما يميز ملاهي ڤيالاند اسطنبول أنها تقدم تجربة فريدة لجميع الزوار. إذ تتوفر بها ألعاب وأنشطة للأطفال والكبار على حد سواء، كما أنها مليئة بالإثارة للشباب الباحثين عن المغامرة. ببساطة، توفر ملاهي ڤيالاند مزيجًا مثاليًا من المرح لمختلف الأعمار.

 
برج الفتاة

تتوقع ماذا ترى أثناء زيارتك لبرج الفتاة؟ 

من أعلى برج الفتاة توجد نقاط مراقبة مزودة بمناظير تتيح لك مشاهدة معالم المدينة، مثل قصر “دولما بهتشه” ومسجد آيا صوفيا، بالإضافة إلى السفن الكبيرة وهي تجتاز مضيق البوسفور بالقرب من البرج.

داخل البرج، يتيح لك المطعم الصعود عبر مصعد لتجربة الأطعمة التركية في جو ساحر. وهناك، ستجد مجسمات تروي قصة البرج وأساطيره، مثل قصة الأميرة والثعبان، وعند وصولك إلى قمة البرج، ستكون مذهولًا بمشهد إسطنبول المتلألئ.

يتألق برج الفتاة بموقعه الاستراتيجي على الجانب الآسيوي من إسطنبول، بمنطقة أسكودار قريبا جدا من محطة المترو.

المشهد المذهل من البرج يتيح لك التقاط الصور الساحرة مع خلفية الطرف الآسيوي والأوروبي، وهو مشهد يأسر القلوب ويظهر أبراج إسطنبول التاريخية وهي تمتد نحو السماء.

عام 2000، تم تحويل جزء من برج الفتاة إلى مطعم فاخر، فبات يجذب السياح الراغبين في استكشاف تاريخ البرج، وأيضًا الذين يرغبون في تناول وجبة في جو رائع. 

من الضروري الحجز قبل زيارة برج الفتاة لتجربة وجبات لذيذة مع خدمة عالية الجودة. 

 
منطقة بشكتاش 

منطقة بشكتاش هي عروس اسطنبول على شاطئ البوسفور.

تحتل منطقة بشكتاش مكانة خاصة في قلب اسطنبول، فهي نبض مدينة اسطنبول ومقصدًا للسياح والمقيمين على حد سواء، وتعد ضمن أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول حيث تتميز بتاريخها العريق وموقعها الاستراتيجي على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور.

تضم منطقة بشكتاش العديد من الأسواق والأماكن الثقافية والفنية، التي تتميز بالحيوية والتنوع.

تقدم بشكتاش تجربة فريدة لزوارها بفضل الساحات الواسعة والشواطئ الهادئة، ومع نفحات البحر التي تعانق الشاطئ، يمكن للزوار الاستمتاع بتناول وجبة في أحد المطاعم المطلة على البوسفور، أو احتساء فنجان من الشاي في المقاهي المحلية.

أحد أبرز المعالم في منطقة بشكتاش هو قصر دولما بهتشه الذي شيد في القرن الثامن عشر وأصبح معلم بارز يحكي تاريخ المدينة.

تتواجد في منطقة بشكتاش الكثير من المتاجر والمقاهي والمطاعم، وتعد محطةً للزوار لشراء الهدايا التذكارية أو التمتع بأطيب المأكولات المحلية التركية.

 
قصر دولما بهتشه

يُعتبر قصر دولما بهتشه في اسطنبول واحدًا من أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول، ويجب على كل زائر لاسطنبول أن يزوره ويكتفه.

يقع هذا القصر الفريد في الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، الموقع المميز للقصر يمنحه إطلالة ساحرة على بحر مرمرة. تمنحك زيارة القصر فرصة لاستكشاف تفاصيله المعمارية الرائعة، ستنبهر بالأثاث الفخم الموجود داخل القصر، حيث تجد قطعًا مصممة بأنماط مختلفة من الفن العثماني إلى الباروكي وحتى الكلاسيكي.

يُسمح للزوار بالتقاط صور تذكارية، لكن ضمن مناطق محددة لكي تكون ذكرى خالدة لهذه الزيارة الخاصة.

يحتضن القصر صالات عرض تعرض فيها مجموعة من المقتنيات المتنوعة والقطع الأثرية التي تسرد تاريخ هذه الإمبراطورية العظيمة.

يتمتع قصر دولما بهتشه في اسطنبول بمجموعة فريدة من المقتنيات التي تميزه عن غيره من المعالم. فبجانب ما تم ذكره، يضم القصر بين جدرانه أضخم ثريا من الكريستال البوهيمي في العالم، إضافة إلى لوحات فنية شهيرة.

وبعيدًا عن روعة المقتنيات داخل القصر، يحيط بالقصر حديقة خلابة من أجمل حدائق اسطنبول. يُمكن للزوار التجول وسط هذه الحديقة والاسترخاء وسط أجواءها المُنعشة بعد إنهاء الجولة داخل القصر.

 
جزر الأميرات

هل زرت يومًا جزر الأميرات في إسطنبول؟ 

تقع هذه الجزر كواحدة من الوجهات السياحية المعروفة في تركيا، وخاصة في إسطنبول. تُظهر لنا هذه الجزر سحر التاريخ الممتد من أيام الإمبراطورية البيزنطية.

إذا كنت تتساءل عن جمال جزر الأميرات في فصل الشتاء، فإن الأجواء التي تعيشها ستكون ساحرة ورائعة. فتصور نفسك وأنت تتمتع بجمال الأمطار الغزيرة وتجوب أرجاء الجزيرة، مع تألق المباني التاريخية التي تنقط المطر من فوقها. 

الجزيرة خلال فصل الشتاء تتحول إلى عمل فني مبهر، كأنها لوحة رسمها فنان متقن! 

وبينما تمشي في الشوارع وتحت أسقف البيوت العريقة، ستشعر بنسمات هواء هادئة. 

وبالنسبة لهواة التاريخ، هناك العديد من المعالم التي تحكي قصصًا عن الماضي، مثل مسجد الحميدية الذي أراده السلطان عبد الحميد الثاني، وكذلك كنيسة خاصة بمريم العذراء. ببساطة، جزر الأميرات هي مزيج من الجمال الطبيعي والتاريخ العريق.

 
أكواريوم اسطنبول

استمتع بعالم أكواريوم إسطنبول المائي! بمجرد دخولك أكواريوم إسطنبول ستندهش من تنوع الكائنات البحرية. حيث يمكنك فيه رؤية أنواع مختلفة من الأسماك من المحيط الهادئ والبحر الأسود والمحيط الأطلسي.

خلال هذه الجولة المائية، ستكتشف أسماك القرش بأنواعها وأشكالها المختلفة. وللأشجع منكم، يوجد فرصة التمتع بتجربة الغوص والتقرب من هذه الأسماك. فاستعد لمواجهة كائنات بحرية فريدة من نوعها، مثل ثعبان البحر وقنديل البحر.

ولن تكتفي بمشاهدة الأسماك فقط، بل ستكتشف أيضًا النباتات البحرية، والشعاب المرجانية الزاهية والعديد من الكائنات البحرية المدهشة.

في الأكواريوم أيضًا، هناك مكان مخصص للحيوانات البرمائية مثل التماسيح وبعض أنواع الضفادع.

 
برج جالاتا (Galata Tower)

يشكل برج جالاتا في اسطنبول أحد المواقع التراثية المذهلة بمنطقة تقسيم. حيث يقدم للزوار إطلالة بانورامية خلابة على مدينة اسطنبول. يطل برج جالاتا على مضيق البوسفور، ويحمل في طياته تاريخًا طويلًا وجمالًا عمرانيًا رائعًا.

يرتفع البرج 9 طوابق فوق الأرض، يتميز بنوافذ مميزة بتصميمها الدائري الأنيق المكون من الطوب، وبداخله تجد معارض تراثية تمتد إلى الطوابق السفلية، حيث يمكن للزائرين مشاهدة شاشات تفاعلية وأفلام قصيرة تعكس رونق إسطنبول القديمة.

وبعد الصعود إلى سطح المراقبة في الجزء الأعلى منه، هناك يمكنك الاستمتاع بإطلالة بانورامية بزاوية 360 درجة تكشف أجمل ملامح المدينة، بل والمياه المحيطة بها. فمن الطبيعي أن يكون هذا البرج نقطة جذب للزوار والمصورين.

عند النزول من البرج، ستجد متجر هدايا تذكارية يعرض مجموعة من المنتجات المحلية من أبرزها نماذج برج جالاتا والفخار الملون. وفي المنطقة المحيطة بالبرج ستعيش أجواء أوروبية فريدة، حيث الأزقة الضيقة والمتاجر التراثية القديمة.

 
شارع الاستقلال ومنطقة تقسيم

في قلب اسطنبول وتحديدًا في منطقة تقسيم، نجد شارع الاستقلال الذي يمتد لنحو 3 كم.

كل متر في هذا الشارع ينبض بالحياة بفضل الأصداء الموسيقية وأضواء دور السينما، مما يجعله وجهة مفضلة للشباب الزائر لمدينة اسطنبول، يضم الشارع أيضًا بين أروقته أرقى الأسواق التجارية وأشهر فنادق المدينة.

لا تستغرب من احتضان الشارع يوميًا لحوالي 3 ملايين زائر، فهو يشتمل على عدة نشاطات ومعالم جذب. يُمكن للزوار أن يستمتعوا بجولة مشي على طول الشارع والتعرف على التراث التاريخي للمدينة، حيث يضم متاحف للفنون ومتحف اسطنبول للسينما.

وبالنسبة لعشاق التسوق، يُقدم شارع الاستقلال مجموعة واسعة من المتاجر الشهيرة.

 

في الختام، 

كانت هذه أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول (من وجهة نظرنا) التي تستقطب السائحين بسبب ما فيها من جمال وروعة ومعالم تسر الناظرين. إن أتيت إلى اسطنبول فإننا ندعوك لزيارة هذه الأماكن لتكون أيامك في قلب اسطنبول أيامًا لا تُنسى! 

التنقل والسفر إلى تركيا يتطلب التخطيط والاستعداد الجيد، فإذا احتجت مساعدة في الحصول على معلومات تتعلق برحلتك المقبلة إلى اسطنبول أو تركيا بوجه عام، تواصل معنا ولا تتردد أبدًا.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *